منتدى روعة روعه روعة روعه

أهلا وسهلا شرفت أخواتك وأخوانك بقدومك الميمون وحضورك المشرف أتمنى كل التوفيق من الله لك واتمنى ان تستفيد وتفيد أتمنى لكِ كل فائدة في هذا الصرح الكبير والله يحفظك ويرعاك
ونحن نتشرف بتسجيلك معنا
منتدى روعة روعه روعة روعه

أهلا وسهلا شرفت أخواتك وأخوانك بقدومك الميمون وحضورك المشرف أتمنى كل التوفيق من الله لك واتمنى ان تستفيد وتفيد أتمنى لكِ كل فائدة في هذا الصرح الكبير والله يحفظك ويرعاك
ونحن نتشرف بتسجيلك معنا
منتدى روعة روعه روعة روعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى روعة روعه روعة روعه

 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  التسجيلالتسجيل  

 

 دروس التاريخ والجغرافيا )شعبة آداب وفلسفة لوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القــطبية ( 1945- 1989 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1145
نقاط : 19323433
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
العمر : 28
الموقع : الجزائر

دروس التاريخ والجغرافيا )شعبة آداب وفلسفة لوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القــطبية ( 1945- 1989 ) Empty
مُساهمةموضوع: دروس التاريخ والجغرافيا )شعبة آداب وفلسفة لوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القــطبية ( 1945- 1989 )   دروس التاريخ والجغرافيا )شعبة آداب وفلسفة لوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القــطبية ( 1945- 1989 ) Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2016 2:42 pm

لوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القــطبية ( 1945- 1989 )

الوضعية الأولى :- بروز الصراع و تشكل العـــالم

الإشكــالية :- عرف العالم بعد نهاية الحرب العالمية 2 تحولات جذرية في العلاقات الدولية ،فظهرت قوى جديدة وعلاقات بأسس جديدة

معايير تشكل العالم
1- تاريخيا
- استمرارية الصراع الدولي بين الشرق و الغرب على المجال الحيوي
- نجاح الحركات التحررية وبروز العالم الثالث
بروز هيئة الأمم المتحدة كأداة لتنظيم العلاقات الدولية
2- اقتصاديا
-إتفاقية بروتون وودز 1944 وبروز النظام المالي الدولي الجديد
- بروز سياسة التكتلات الاقتصادية( م إ أ – الكومكون ...)
- اشتداد التنافس في الأسواق التجارية
3- اجتماعيا
* محاولة ترسيخ نظام يقوم على أساس ( العدالة-المساواة- الديمقراطية)
* ترسيخ قيم تفوق الرجل الغربي
* التستر وراء منظمات إنسانية لتحقيق أهداف مصلحية خاصة
4- علميا و تكنولوجيا
- اكتساب التكنولوجيا بسبب التنافس و التسابق بين المعسكرين كما أنها تؤشر للقوة
( التكنولوجيا الذرية و النووية – غزو الفضاء –وسائل الاتصال –المعلوماتية ... )

طبيعة العلاقات بين المعسكرين
- عداء و توتر و صراع في إطار الحرب الباردة
- التنافس حول مناطق النفوذ
- التدخلات العسكرية – خلق أزمات اقتصادية..
- تطبيق سياسة ملء الفراغ و الاحتواء
الاستراتيجيات الخاصة بكل كتلة:

• 1- المعسكر الشرقي

- آ سياسيا :- مبدأ جدانوف - مكتب الكومنفورم 1947 -

- ب – اقتصاديا : مجموعة الكومكون 1949
- تقديم المساعدات ( القمح لأوربا الشرقية – شراء السكر دون الحاجة له من
كوبا)

- ج- عسكريا :- حلف وارسو 1955
- التدخلات العسكرية ( أفغانستان)
- الدعم العسكري ( كوريا الشمالية و الصين )
- القواعد العسكرية و التسابق نحو التسلح

* 2- المعسكر الغربي ( الرأسمالي )

أ- سياسيا :- مبدأ ترومان 1945 ( سياسة ملء الفراغ )

ب- اقتصاديا :- مشروع مارشال 1947 – مشروع إيزنهاور 1955 – المساعدات الاقتصادية للدول التي تعاني الأزمات

ج - عسكريــا :- حلف الناتو ( شمال الأطلسي ) 1947 – حلف جنوب شرق آسيا – حلف بغداد
- القواعد العسكرية – التسابق نحو التسلح ......

• الأستراتيجيات الأخرى ( مشتركة ) :-
تدعيم حركات التحرر – قلب أنظمة الحكم – الحصار الاقتصادي
كوسيلة ضغط على الشعوب الصعيفة ....
الوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القـطبية ( 1945- 1989 )

الوضعية2 :- الأزمات الدولية في ظل الصراع بين الشرق و الغرب

الإشكــالية :- خلال فترة الحرب الباردة شهدت العديد من مناطق العالم أزمات خطيرة كادت أن تعيد شبح العرب العالمية مرة أخرى

خارطة الأزمات الدولية
• أزمة برلين الأولى 1948-1949 م تتمثل في محاولة الإتحاد س فرض السيطرة على برلين ومن جهة أخرى محاولة الغرب التصرف دون استشارة ممثل الإتحاد س مما دفع الأخير إلى فرض حصار على برلين
• أزمة برلين الثانية 1961 التي انتهت ببناء جدار برلين 1961
• أزمة كوريا 1950-1953 بسبب تدعيم الروس عسكريا لكوريا الشمالية و تدخل الو ،م،أ تحت غطاء الأمم المتحدة ووقعت الحرب التي انتهت بتقسيم كوريا إلى قسمين تفصلهما دائرة عرض 38 درجة شمالا

• أزمة السويس 1956 التي سببها العدوان الثلاثي على مصر و تدخل الإتحاد س
• أزمة كوبا 1960-1962 ( أزمة الصواريخ) كادت أن تحدث المواجهة المباشرة و انتهت بترسيخ النظام الشيوعي بها

طبيعة الصراع وانعكاساته

- الانعكـــاسات :-

آ- على المعسكرين :-
- اشتداد التوتر بين المعسكرين
- توازن قوى الرعب ( تخوف كل معسكر من مواجهة الآخر)
- فشل سياسة الاحتواء (نشاط الحركات التحررية )
- الاستفادة من التطور العلمي و التكنولوجي
- الخسائر المادية و البشرية ( بفعل الجوسسة ...الدعاية )
- ظهور المعارضة داخل المعسكرين

ب- على دول العالم
- التقارب الافرواسيوي و ظهور حركة عدم الانحياز 1961
- انقسام العديد من الشعوب مثل كوريا – الفيتنام – ألمانيا –
- دعم الإتحاد السوفيتي المباشر للحركات التحررية
- ظهور الانفراج الدولي ( سياسة التعايش السلمي )
تقويم مرحلي :- على خريطة العالم السياسية حدد مناطق وقوع الأزمات الدولية الأخرى مع ذكر نتائجها

الوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القطبية ( 1945- 1989 )

الوضعية3 :- مــــساعي الانفراج الدولي

الإشكــالية :- خطورة الصراع و توازن الرعب حتّم على المعسكرين التفاهم وإتباع سياسة الانفراج إلى أي مدى تعتبر ذلك صحيحا ؟


تعريف الانفراج الدولي
سياسة اتبعها المعسكران أثناء الحرب الباردة خاصة بعد الستينات للتخلّص من الشدة و الضيق الذين وصل إليهما العالم

تعرف التعايش السلمي
هو مفهوم جديد في العلاقات الدولية دعا إليه الاتحاد السوفيتي عقب وفاة ستالين ومعناه انتهاج سياسة تقوم على مبدأ قبول فكرة تعدد المذاهب الإيديولوجية و التفاهم بين المعسكرين في القضايا الدولية

عوامل الجنوح إلى السلم
• التنافس في مجال غزو الفضاء
- 1957 إطلاق أول قمر صناعي سوفياتي
- 1961 رحلة يوري غاغارين حول مدار الأرض
- 1969 نزول الأمريكيين على سطح القمر
- توازن الردع النووي و خطورة المواجهة بين الطرفين

الظروف الدولية السائدة و موقف العالم الثالث
• التكتل و التضامن الأفرو أسيوي ( قوّة بشرية و اقتصادية – عدم الانحياز 1961 )
• الأزمات الدولية
• بروز العالم الثالث كقوة جديدة
• انتشار فكرة الحياد الإيجابي
• بروز حركة عدم الانحياز و رفضها للحرب الباردة





الوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القـــطبية ( 1945- 1989

الوضعية 4 :- من الثنائــية إلى الأحادية القطبية

الإشكــالية :- كانت سنة 1989 بداية التحول في العلاقات الدولية ، وكانت نعمة على دول و نقمة على أخرى ؟

مفهوم القطبية
هو نظام تحكمه دولة محورية مهيمنة سياسيا و اقتصاديا و عسكريا ...تسير في فلكها مجموعة من الدول تؤيدها في قراراتها و ....

تفكك الكتلة الشرقية وسياسة التطويق

1- العوامل الداخلية :
- طبيعة النظام السياسي المركزي
- فشل النظام الاقتصادي الموجّه وآثاره الاجتماعية
- اتساع المساحة و ارتفاع تكاليف الحماية و التغطية بالطرقات و...
- تعدد القوميات و الأديان و اللفات مما سهل على التمرد
- تفكك القوميات الشعبية بدول أوربا الشرقية
- إصلاحات غورباتشوف ( البريسترويكا و الغلاسنوط )

2- العوامل الخارجية :
- تأثير الإعلام الغربي و بروز انتفاضات شعبية مثل أزمة المجر و ربيع براغ 1968
- دور الفاتيكان و التعجيل بتفكك المعسكر مثل بولندا عام1989
* القواعد الجديدة لتسيير مصالح الدول و الهيئات الدولية تحت سيطرة الو،م،أ كسياسة جديدة فرضتها على العالم بعد العرب الباردة

ملامح النظام الدولي الجديد ومؤسساته الفاعلة
ملامح النظام الدولي الجديد :-
- تراجع الدور الروسي في القضايا الدولية
- بروز التوافق الروسي الأمريكي في ( العراق
- تحول الأمم المتحدة كأداة لتحقيق المشاريع الأمريكية من خلال استغلال هياكلها ( مجلس الأمن و المؤسسات المالية )
- حلّ الأزمات الدولية وفق المنظور الأمريكي

المؤسسات الفاعلة
• صندوق النقد الدولي و البنك العالمي للإنشاء و التعمير
• منظمة التجارة العالمية
• الشركات المتعددة الجنسيات
• الوكالة الدولية للطلقة الذرية
• المنظمات العالمية غير الحكومية
• مؤسسات دولية مختصة في العمل التضامني ( جمعية محاربة الجوع في العالم + جمعية حماية البيئة )
• مؤسسات تناضل من أجل إيجاد بديل للحركة اليبرالية مثل مؤسسة (attac )
* وسائل الاتصال ( الفضائيات و ووكالات الأنباء)
* الوسائل العسكرية الساهرة على تنفيذ القرارات الدولية مثل حلف شمال الأطلسي ( الناتو )
تقويم مرحلي :-أبرز انعكاسات النظام الدولي الجديد في ظل الأحادية القطبية على العالم الثالث
- أكتب موضوعا تعالج فيه موقف العالم الثالث من النظام الدولي الجديد ( من 15 – 20 سطرا )
وس التاريخ والجغرافيا )شعبة آداب وفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raw3a.forummaroc.net
 
دروس التاريخ والجغرافيا )شعبة آداب وفلسفة لوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القــطبية ( 1945- 1989 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس التاريخ والجغرافيا )شعبة آداب وفلسفةالوحدة التعلمية 2 : الجزائــر مابين 1945-1989م
» دروس و مقالات الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة
»  B8 التقويم النقدي شعبة آداب وفلسفة
» ملخص دروس التاريخ والجغرافيا - بكالوريا الجزائر 2016 ملخص دروس التاريخ والجغرافيا - بكالوريا الجزائر 2016
» دروس اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي شعبة اداب وفلسفة pdf دروس اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي شعبة اداب وفلسفة الجزائر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى روعة روعه روعة روعه :: التعليمية-
انتقل الى: