منتدى روعة روعه روعة روعه

أهلا وسهلا شرفت أخواتك وأخوانك بقدومك الميمون وحضورك المشرف أتمنى كل التوفيق من الله لك واتمنى ان تستفيد وتفيد أتمنى لكِ كل فائدة في هذا الصرح الكبير والله يحفظك ويرعاك
ونحن نتشرف بتسجيلك معنا
منتدى روعة روعه روعة روعه

أهلا وسهلا شرفت أخواتك وأخوانك بقدومك الميمون وحضورك المشرف أتمنى كل التوفيق من الله لك واتمنى ان تستفيد وتفيد أتمنى لكِ كل فائدة في هذا الصرح الكبير والله يحفظك ويرعاك
ونحن نتشرف بتسجيلك معنا
منتدى روعة روعه روعة روعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى روعة روعه روعة روعه

 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  التسجيلالتسجيل  

 

 تّقويم النّقدي في امتحانات البكالوريـــــــا ـ الآداب و الفلسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1145
نقاط : 19323433
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
العمر : 28
الموقع : الجزائر

تّقويم النّقدي في امتحانات البكالوريـــــــا ـ الآداب و الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: تّقويم النّقدي في امتحانات البكالوريـــــــا ـ الآداب و الفلسفة   تّقويم النّقدي في امتحانات البكالوريـــــــا ـ الآداب و الفلسفة Emptyالجمعة مايو 13, 2016 12:48 pm

1. ‫البكالوريا‬ ‫امتحانات‬ ‫في‬ ‫قدي‬ّ‫الن‬ ‫قويم‬ّ‫الت‬ ‫الفلسفة‬ ‫و‬ ‫اآلداب‬ : ‫شعبة‬ ‫جوان‬ ‫بكالوريا‬2008 ‫الموضوع‬‫الســـــؤال‬‫اإلجــــــابة‬ ‫األول‬ ‫أبو‬‫إيليا‬ ‫مــــــــاضي‬ 1.‫و‬ ‫فيه‬ ‫بارزة‬ ‫قيمة‬ ‫متعددة.اذكر‬ ‫قيم‬ ‫على‬ ‫النص‬ ‫انطوى‬ .‫حها‬ّ‫ض‬‫و‬ 2.‫العربي‬ ‫الشعر‬ ‫في‬ ‫جديد‬ّ‫ت‬‫ال‬ ‫مظاهر‬ ‫القصيدة‬ ‫دت‬ّ‫س‬‫ج‬ ‫التمثيل‬ ‫مع‬ ‫المظاهر‬ ‫هذه‬ ‫الحديث.اذكر‬ 1.‫اإلنسانية‬ ‫القيمة‬(:‫الفنية‬ ‫القيمة‬ ‫ـ‬ ‫التفاؤل‬ ‫إلى‬ ‫الدعوة‬ : ‫سهولة‬ ، ‫الطبيعة‬ ‫تشخيص‬ )‫الشاعر‬ ‫أسلوب‬ ‫خصائص‬ .......‫العضوية‬ ‫الوحدة‬ ،‫اللفظ‬ 2...‫الطبيعة‬ ‫توظيف‬ ، ‫اإلنساني‬ ‫البعد‬ ،‫الرومانسي‬ ‫االتجاه‬ ‫الثاني‬ ‫اإلبراهيمي‬ 1.‫في‬ ‫محايدا‬ ‫الكاتب‬ ‫ترى‬ ‫هل‬.‫علل‬ ‫؟‬ ‫الموضوع‬ ‫هذا‬ 2.‫النص؟‬ ‫خالل‬ ‫من‬ ‫الكاتب‬ ‫إليها‬ ‫ينتمي‬ ‫التي‬ ‫المدرسة‬ ‫ما‬ .‫خصائصها‬ ‫اذكر‬ 1.‫خالل‬ ‫من‬ ‫الطرح‬ ‫في‬ ‫الحياد‬ ‫و‬ ‫الموضوعية‬ ‫الكاتب‬ ‫التزم‬ ‫قررها‬ ‫التي‬ ‫لألحكام‬ ‫المنطقي‬ ‫التعليل‬ ‫و‬ ‫الغلو‬ ‫عن‬ ‫ابتعاده‬ . . . . ..‫التاريخية‬ ‫بالشواهد‬ ‫االستشهاد‬ ‫و‬ 2.‫التي‬ ‫اللفظية‬ ‫نعة‬ّ‫ص‬‫ال‬ ‫مدرسة‬‫راقية‬ ‫لغة‬ ‫استخدام‬ :‫بـ‬ ‫تتميز‬ ‫الترادف‬ ‫توظيف‬ ‫ـ‬ ‫البديع‬ ‫و‬ ‫البيان‬ ‫توظيف‬ ‫ـ‬ ‫جزلة‬ ‫قوية‬ ‫جوان‬ ‫بكالوريا‬2009 ‫الموضوع‬‫الســـــؤال‬‫اإلجــــــابة‬ ‫األول‬ ‫أمــــل‬ ‫دنقــل‬ ‫الحديث‬ ‫العربي‬ ‫بالشعر‬ ‫ارتبطت‬ ‫جديدة‬ ‫أدبية‬ ‫ظاهرة‬ ‫االلتزام‬ .‫فيه‬ ‫رأيك‬ ‫ّن‬‫ي‬‫ب‬ ‫و‬ ‫الشعر‬ ‫في‬ ‫االلتزام‬ ‫مفهوم‬ ‫وضح‬ ، ‫شعبه‬ ‫و‬ ‫أمته‬ ‫قضايا‬ ‫الشاعر‬ ‫يتناول‬ ‫أن‬ ‫الشعر‬ ‫في‬ ‫االلتزام‬ ‫و‬ ‫الفقر‬ ‫قضايا‬ ( ‫عنها‬ ‫مدافعا‬ ‫يتبناها‬ ‫و‬ ‫االجتماعية‬ ‫و‬ ‫السياسية‬ .‫الحضارات‬ ‫و‬ ‫األمم‬ ‫بناء‬ ‫ـ‬ ‫التفاؤل‬ ‫ـ‬ ‫التحرر‬ ‫ـ‬ ‫التسلط‬ ‫ـ‬ ‫البؤس‬ . . . . ‫الثاني‬ ‫ميخائيل‬ ‫نعيمة‬ ‫و‬ ‫اللفظية‬ ‫نعة‬ّ‫ص‬‫ال‬ ‫من‬ ‫ص‬ّ‫ل‬‫بالتخ‬ ‫الحديثة‬ ‫المقالة‬ ‫ّزت‬‫ي‬‫تم‬ ‫عاتقها‬ ‫على‬ ‫حملت‬ ‫و‬ ‫العبارة‬ ‫وضوح‬ ‫و‬ ‫الفكرة‬ ‫بجالء‬ ‫ت‬ّ‫م‬‫اهت‬ ‫من‬ ‫بشواهد‬ ‫إجابتك‬ ‫مدعما‬ ‫القول‬ ‫هذا‬ ‫وضح‬ .‫رساليا‬ ‫هدفا‬ .‫النص‬ ‫جاءت‬ ‫و‬ ‫اللفظية‬ ‫المحسنات‬ ‫اعتماد‬ ‫عن‬ ‫مقالته‬ ‫في‬ ‫الكاتب‬ ‫ابتعد‬ ‫أسلو‬ ‫ل‬ّ‫س‬‫تر‬ ‫و‬ ‫لغته‬ ‫لسهولة‬ ‫واضحة‬ ‫أفكاره‬‫الكاتب‬ ‫اهتمام‬ ‫و‬ ‫به‬ . ‫بالموضوع‬ ‫جوان‬ ‫بكالوريا‬2010 ‫الموضوع‬‫الســـــؤال‬‫اإلجــــــابة‬ ‫األول‬ ‫البوصيري‬ ‫هي‬ ‫ما‬ ‫؟‬ ‫الشاعر‬ ‫عصر‬ ‫في‬ ‫بوية‬ّ‫ن‬‫ال‬ ‫المدائح‬ ‫شاعت‬ ‫لماذا‬ ‫؟‬ ‫عصره‬ ‫في‬ ‫البوصيري‬ ‫منزلة‬ ‫ما‬ ‫و‬ ‫؟‬ ‫الفنية‬ ‫خصائصها‬ ‫أحوال‬ ‫ّي‬‫د‬‫تر‬ :‫لـ‬ ‫الشاعر‬ ‫عصر‬ ‫في‬ ‫النبوية‬ ‫المدائح‬ ‫شاعت‬ ‫ـ‬ ‫األخالقي‬ ‫الفساد‬ ‫تيار‬ ‫عن‬ ‫فعل‬ ‫رد‬ ‫ـ‬ ‫السياسية‬ ‫المجتمع‬ . .. ‫الديني‬ ‫الوعظ‬ ‫و‬ ‫لإلصالح‬ ‫وسيلة‬ ‫و‬ ‫للتكسب‬ ‫وسيلة‬ ‫اتخاذها‬ . . ‫التقليد‬ ‫و‬ ‫االقتباس‬ ‫و‬ ‫البديع‬ ‫من‬ ‫اإلكثار‬ ‫خصائصها‬ ‫من‬ . . . . . ‫ا‬ ‫شعراء‬ ‫مشاهير‬ ‫من‬ ‫الشاعر‬ ‫يعتبر‬‫اشتهر‬ ‫فقد‬ ‫النبوي‬ ‫لمديح‬ ‫غيرها‬ ‫و‬ ‫الالمية‬ ‫و‬ ‫الهمزية‬ ‫و‬ ‫البردة‬ ‫بقصائد‬ ‫الثاني‬ ‫أمـــــــــين‬‫أحمد‬ ‫أهم‬ ‫و‬ ‫أعالمه‬ ‫أبرز‬ ‫اذكر‬ ‫ثم‬ ‫فه‬ّ‫عر‬ . ‫المقال‬ ‫فن‬ ‫من‬ ‫النص‬ .‫خصائصه‬ ‫المقال‬‫على‬ ‫لتنشر‬ ‫أساسا‬ ‫تكتب‬ ‫الطول‬ ‫محدودة‬ ‫نثرية‬ ‫قطعة‬ ‫وجهة‬ ‫من‬ ‫ما‬ ‫موضوعا‬ ‫تتناول‬ ‫المجالت‬ ‫و‬ ‫الجرائد‬ ‫صفحات‬ . . .‫اإلمتاع‬ ‫و‬ ‫اإلقناع‬ ‫بين‬ ‫تجمع‬ ‫كاتبها‬ ‫نظر‬ ‫ـ‬ ‫افعي‬ ‫الر‬ ‫ـ‬ ‫أمين‬ ‫أحمد‬ ‫ـ‬ ‫العقاد‬ ‫ـ‬ ‫حسين‬ ‫طه‬ : ‫أعالمه‬ ‫أبرز‬ . . . . . . ‫اإلبراهيمي‬ ‫الت‬ ‫ـ‬ ‫الوضوح‬ ‫و‬ ‫السهولة‬ :‫خصائصه‬ ‫أبرز‬ ‫من‬‫اإليجاز‬ ‫و‬ ‫ركيز‬ / ‫العرض‬ / ‫(المقدمة‬ ‫التصميم‬ ‫أو‬ ‫الهيكل‬ ‫ـ‬ ‫الموضوع‬ ‫وحدة‬ ‫ـ‬ )‫الخاتمة‬ ‫جوان‬ ‫بكالوريا‬2011 ‫الموضوع‬‫الســـــؤال‬‫اإلجــــــابة‬
2. ‫األول‬ ‫الجزائري‬‫الحبيب‬‫السالم‬‫عبد‬ ‫كان‬ "‫إليقاظ‬ ‫في‬ ‫البارز‬ ‫األثر‬ ‫ّة‬‫ي‬‫الجزائر‬ ‫التحريرية‬ ‫للثورة‬ ‫من‬ ‫حملته‬ ‫بما‬ ‫العربية‬ ‫األمة‬ ‫ألبناء‬ ‫القومي‬ ‫و‬ ‫الوطني‬ ‫الشعور‬ "‫سامية‬ ‫إنسانية‬ ‫قيم‬ ‫على‬ ‫و‬ ‫الحبيب‬ ‫السالم‬ ‫عبد‬ ‫الشاعر‬ ‫قصيدة‬ ‫من‬ ‫انطالقا‬ ‫ـ‬ ‫ّن‬‫ي‬‫ب‬ ‫و‬ ‫الجزائريين‬ ‫الشعراء‬ ‫دور‬ ‫و‬ ‫القيم‬ ‫هذه‬ ‫ـ‬ ‫درست‬ ‫ما‬ ‫ضوء‬ ‫ذلك‬ ‫إذكاء‬ ‫في‬ ‫العرب‬‫األمة‬ ‫آمال‬ ‫تحقيق‬ ‫في‬ ‫أثره‬ ‫و‬ ، ‫الشعور‬ .‫مستقبال‬ ‫و‬ ‫حاضرا‬ ‫عاتها‬ّ‫ل‬‫تط‬ ‫و‬ ‫ـ‬‫القيم‬‫ـ‬ ‫ّة‬‫ي‬‫االجتماع‬ ‫العدالة‬ ‫و‬ ‫الكرامة‬ ‫و‬ ‫بالحرية‬ ‫المطالبة‬ : ‫ّة‬‫ي‬‫ضح‬ّ‫ت‬‫ال‬ ‫ـ‬ ‫الواجبات‬ ‫و‬ ‫الحقوق‬ ‫في‬ ‫المساواة‬ ‫و‬ ‫ة‬ ّ‫األخو‬ ‫تحقيق‬ . . . ‫الكرامة‬ ‫و‬ ‫العزة‬ ‫سبيل‬ ‫في‬ ‫ـ‬‫العرب‬ ‫و‬ ‫الجزائريين‬ ‫الشعراء‬ ‫دور‬‫تمجي‬ :‫ـ‬ ‫الثوار‬ ‫و‬ ‫الثورة‬ ‫د‬ ‫صموده‬ ‫و‬ ‫الجزائري‬ ‫الشعب‬ ‫معاناة‬ ‫تصوير‬ ‫ـ‬ ‫بنوفمبر‬ ‫التغني‬ ‫الفرحة‬ ‫عن‬ ‫التعبير‬ ‫ـ‬ ‫االستعمار‬ ‫جرائم‬ ‫كشف‬ ‫ـ‬ ‫غاة‬ّ‫ط‬‫ال‬ ‫وجه‬ ‫في‬ ....‫ة‬ّ‫ك‬‫المفت‬ ‫ية‬ّ‫بالحر‬ ‫الكبرى‬ ‫ـ‬‫ّة‬‫ي‬‫الجزائر‬ ‫بالثورة‬ ‫وا‬ّ‫ن‬‫تغ‬ ‫الذين‬ ‫الشعراء‬ ‫بعض‬‫محمد‬ : ‫ع‬ ‫ـ‬ ‫زكريا‬ ‫مفدي‬ ‫ـ‬ ‫الكمالي‬ ‫شفيق‬ ‫ـ‬ ‫باوية‬ ‫الصالح‬‫السالم‬ ‫بد‬ . . .‫الحبيب‬ ‫ـ‬‫الثورة‬ ‫أثر‬‫اندالع‬ ‫ـ‬ ‫القومي‬ ‫و‬ ‫الوطني‬ ‫الوعي‬ ‫انتشار‬ : .‫لالستعمار‬ ‫الخاضعة‬ ‫العربية‬ ‫البلدان‬ ‫أغلب‬ ‫في‬ ‫شعبية‬ ‫ثورات‬ ‫الثاني‬ ‫وف‬ّ‫صر‬‫فــــــــؤاد‬ ‫و‬ ، ‫أنواعه‬ ‫اذكر‬ ‫و‬ ، ّ‫الفن‬ ‫بهذا‬ ‫ف‬ ّ‫عر‬ ، ‫المقال‬ ‫فن‬ ‫من‬ ‫النص‬ ‫بما‬ ‫و‬ ‫السند‬ ‫بهذا‬ ‫مستعينا‬ ‫الفنية‬ ‫خصائصه‬ ‫أهم‬.‫درسته‬ ‫بالمقال‬ ‫التعريف‬‫تكتب‬ ‫الطول‬ ‫محدودة‬ ‫نثرية‬ ‫قطعة‬ ‫المقال‬ : ‫من‬ ‫جانبا‬ ‫تتناول‬ ‫و‬ ، ‫مجلة‬ ‫أو‬ ‫جريدة‬ ‫صفحات‬ ‫على‬ ‫لتنشر‬ ‫و‬ ‫اإلبداع‬ ‫و‬ ‫اإلقناع‬ ‫بين‬ ‫تجمع‬ ‫بطريقة‬ ‫ما‬ ‫موضوع‬ ‫جوانب‬ .‫اإلمتاع‬ ‫أنواعه‬‫تبعا‬ ‫المقال‬ ‫أنواع‬ ‫تتعدد‬ :، ‫يعالجها‬ ‫التي‬ ‫للموضوعات‬ . . .‫سياسي‬ ، ‫اجتماعي‬ ، ‫نقدي‬ ، ‫علمي‬ ‫مقال‬ ‫فهو‬ ‫خصائصه‬‫و‬ ‫الهيكلة‬ ‫ـ‬ ‫ركيز‬ّ‫ت‬‫ال‬ ‫و‬ ‫اإليجاز‬ ‫ـ‬ ‫الموضوع‬ ‫وحدة‬ : ‫و‬ ‫األفكار‬ ‫في‬ ‫الوضوح‬ )‫خاتمة‬ / ‫عرض‬ / ‫(مقدمة‬ ‫صميم‬ّ‫ت‬‫ال‬ .‫اللغة‬ ‫في‬ ‫السهولة‬ ‫جوان‬ ‫بكالوريا‬2012 ‫الموضوع‬‫الســـــؤال‬‫اإلجــــــابة‬ ‫األول‬ ‫قباني‬‫نزار‬ ‫الشعر‬ ‫في‬ ‫التجديد‬ ‫مظاهر‬ ‫القصيدة‬ ‫هذه‬ ‫عكست‬ ‫قان‬ّ‫يتعل‬ ‫مظهرين‬ ‫منها‬ ‫أبرز‬ .‫المعاصر‬ ‫العربي‬ .‫بالمضمون‬ ‫آخرين‬ ‫و‬ ‫بالشكل‬ ‫من‬‫مستوى‬ ‫على‬ ‫المعاصر‬ ‫العربي‬ ‫الشعر‬ ‫في‬ ‫التجديد‬ ‫مظاهر‬ :‫المضمون‬ ‫و‬ ‫الشكل‬-‫الرمز‬ ‫توظيف‬ :‫الشكل‬ ‫مستوى‬ ‫على‬- .‫العضوية‬ ‫الوحدة‬ ‫اعتماد‬-:‫المضمون‬ ‫مستوى‬ ‫على‬-‫بساطة‬ ‫اللغوي‬ ‫القاموس‬-.‫القافية‬ ‫ع‬ ّ‫تنو‬ ‫و‬ ‫التفعيلة‬ ‫نظام‬ ‫اعتماد‬ ‫الثاني‬ ‫أمين‬‫أحمد‬ ‫األدبي‬ ‫النهضة‬ ‫ازدهار‬ ‫في‬ ‫المقال‬ ‫ساهم‬‫الفكرية‬ ‫و‬ ‫ة‬ ‫من‬ ‫ثالثة‬ ‫اذكر‬ ‫و‬ ‫الفن‬ ‫بهذا‬ ‫ف‬ ّ‫الحديث.عر‬ ‫العصر‬ ‫في‬ .‫النص‬ ‫إلى‬ ‫مستندا‬ ‫خصائصه‬ ّ‫م‬‫أه‬ ‫و‬ ‫اده‬ ّ‫رو‬ ‫أشهر‬ ‫ما‬ ‫موضوعا‬ ‫يتناول‬ ‫قصير‬ ‫بحث‬ ‫عن‬ ‫عبارة‬ :‫المقال‬ ‫تعريف‬ .‫الحياة‬ ‫مجاالت‬ ‫من‬ ‫مجال‬ ‫في‬ / ‫نعيمة‬ ‫ميخائيل‬ / ‫االبراهيمي‬ / ‫حسين‬ ‫طه‬ :‫أعالمه‬ ‫أشهر‬ ..‫العقاد‬ :‫خصائصه‬-‫ا‬ ‫الطول‬‫و‬ ‫األلفاظ‬ ‫(االيجاز)سهولة‬ ‫لمحدود‬ ‫التراكيب‬-‫الموضوع‬ ‫وحدة‬-‫على‬ ‫إخراجه‬ ‫في‬ ‫االعتماد‬ )‫خاتمة‬ ‫عرض‬ ‫واضحة(مقدمة‬ ‫منهجية‬- ‫جوان‬ ‫بكالوريا‬2013 ‫الموضوع‬‫الســـــؤال‬‫اإلجــــــابة‬
3. ‫األول‬ ‫القروي‬‫الشاعر‬ ‫ومنسية‬ّ‫الر‬ ‫بالمدرسة‬ ‫متأثرا‬ ‫النص‬ ‫خالل‬ ‫من‬ ‫الشاعر‬ ‫يبدو‬. ، ‫خصائصها‬ ‫من‬ ‫خصائص‬ ‫أربع‬ ‫باستنباط‬ ‫الحكم‬ ‫هذا‬ ‫أكد‬ ‫من‬ ‫مثيل‬ّ‫ت‬‫ال‬ ‫مع‬ ‫بالمضمون‬ ‫اثنتين‬ ‫و‬ ‫بالشكل‬ ‫ق‬ّ‫ل‬‫تتع‬ ‫منها‬ ‫اثنتين‬ ‫النص‬. :‫ّة‬‫ي‬‫ومنس‬ّ‫الر‬ ‫للمدرسة‬ ‫خصائص‬ ‫أربع‬ :‫المضمون‬ ‫حيث‬ ‫من‬ ‫مبادئ‬ ‫تسوده‬ ‫أفضل‬ ‫عالم‬ ‫إلى‬ ‫وق‬ّ‫ت‬‫ال‬ ‫و‬ ‫الضعفاء‬ ‫عن‬ ‫ّفاع‬‫د‬‫ال‬ ‫ـ‬ ّ‫ي‬‫الغنائ‬ ‫في‬ ‫اإلغراق‬ ‫ـ‬ ‫المساواة‬ ‫و‬ ‫العدل‬‫عن‬ ‫عبير‬ّ‫ت‬‫ال‬ ‫و‬ ‫ة‬ .‫االنفعاالت‬ ‫و‬ ‫العواطف‬ :‫الشكل‬ ‫حيث‬ ‫من‬ .‫صوير‬ّ‫ت‬‫ال‬ ‫جمال‬ ‫من‬ ‫تحتويه‬ ‫لما‬ ‫التعبير‬ ‫جمال‬ ‫و‬ ‫اللغة‬ ‫سهولة‬ ‫ـ‬ .‫المعاني‬ ‫لتجديد‬ ‫الطبيعة‬ ‫مظاهر‬ ‫توظيف‬ ‫ـ‬ ‫الثاني‬ ‫اإلبراهيمي‬‫البشير‬‫د‬ّ‫محم‬ ‫صورتها‬ ‫إلى‬ ‫تصل‬ ‫أن‬ ‫قبل‬ ‫بمراحل‬ ‫المقالة‬ ‫ت‬ّ‫مر‬ ‫قد‬ " "‫بخصائصها‬ ‫المتكاملة‬ ‫المقالة؟‬ ‫بها‬ ‫ت‬ّ‫مر‬ ‫التي‬ ‫المراحل‬ ‫هي‬ ‫ما‬ ‫ـ‬ .‫أعالمها‬ ‫من‬ ‫أعالم‬ ‫ثالثة‬ ‫ثم‬ ‫مرحلة‬ ّ‫ل‬‫ك‬ ‫خصائص‬ ‫اذكر‬ ‫ـ‬ ‫اإلجابة‬ ‫اكتفت‬ ‫فقد‬ ‫المقال‬ ‫ر‬ ّ‫تطو‬ ‫مراحل‬ ّ‫يخص‬ ‫فيما‬ ‫ا‬ّ‫م‬‫أ‬ ‫و‬ ‫المقال‬ ‫درس‬ ‫ن‬ّ‫م‬‫م‬ ‫الكثير‬ ّ‫أن‬ ‫غير‬ ‫بمرحلتين‬ ‫ّة‬‫ي‬‫موذج‬ّ‫ن‬‫ال‬ ‫مراحل‬ ‫ثالث‬ ‫يجعلها‬ ‫الحديث‬ ‫العربي‬ ‫األدب‬ ‫في‬ ‫ره‬ ّ‫تطو‬ -1-‫المرحلة‬‫األولى‬""‫الرسمية‬ ‫الصحف‬ ‫كتاب‬ ‫يمثلها‬ ‫**الوقائع‬‫رافع‬ ‫رفاعة‬ ** ‫النيل‬ ‫وادي‬ ** ‫المصرية‬ ‫الطهطاوي‬.‫و‬‫عبد‬ ‫ميخائيل‬‫السيد‬.‫مقاالتهم‬ ‫أساليب‬ ‫وكانت‬ ‫بالسجع‬ ‫حافلة‬ ‫الضعف‬ ‫عصر‬ ‫أساليب‬ ‫إلى‬ ‫اقرب‬‫والزخرف‬ ..‫والسياسية‬ ‫االجتماعية‬ ‫األحوال‬ ‫على‬ ‫فيها‬ ‫ركزوا‬ .‫اللفظي‬ -2-‫المرحلة‬‫الثانية‬:‫اهتمامات‬ ‫المرحلة‬ ‫هذه‬ ‫مقاالت‬ ‫عكست‬ ‫قادها‬ ‫التي‬ ‫اإلصالح‬ ‫حركة‬ ‫من‬ ‫بتأثير‬ ‫فئاتها‬ ‫بمختلف‬ ‫الجماهير‬ *‫جمال‬‫الدين‬‫األفغاني‬*‫و‬*‫محمد‬‫عبده‬*‫*ابن‬ ‫هما‬ ‫وبعد‬ ‫باديس‬‫والبشير‬‫اإلبراهيمي‬** .‫تتخلص‬ ‫المقاالت‬ ‫بدأت‬ ‫حيث‬ ‫من‬ ‫تدريجيا‬‫لألسلوب‬ ‫وتعطي‬ ‫اللفظية‬ ‫والصنعة‬ ‫السجع‬ ‫قيود‬ ‫ي‬ ‫صبغة‬.‫الجميع‬ ‫فهمها‬ -3-‫المرحلة‬‫الثالثة‬:‫الصحفية‬ ‫المدرسة‬ ‫طالئع‬ ‫ظهرت‬ ‫الحديثة‬‫وتأثرت‬ ‫األوربي‬ ‫االحتالل‬ ‫ظل‬ ‫في‬ ‫نشأت‬ ‫التي‬ ‫الصنعة‬ ‫قيود‬ ‫من‬ ‫المقالة‬ ‫تحررت‬ ‫وهنا‬ ‫الحزبية‬ ‫بالنزعات‬ ‫سهلة‬ ‫طليقة‬ ‫حرة‬ ‫فصارت‬‫تهمل‬ ‫أن‬ ‫دون‬ ‫بالمعنى‬ ‫تهتم‬ ‫في‬ ‫الغربية‬ ‫الثقافة‬ ‫من‬ ‫وافر‬ ‫بحظ‬ ‫اخذوا‬ ‫أدباء‬ ‫المبنى.يمثلها‬ ‫فترة‬‫إلى‬ ‫المقالة‬ ‫فنزعت‬ . ‫العربي‬ ‫التعبير‬ ‫أسلوب‬ ‫فيها‬ ‫استقام‬ ‫من‬ ‫التحرر‬‫ت‬ ‫ّة‬‫ي‬‫فظ‬ّ‫ل‬‫ال‬ ‫نعة‬ّ‫ص‬‫ال‬ ‫قيود‬‫توخ‬‫ى‬‫الدقيقة‬ ‫المعاني‬ ‫الفترة‬ ‫هذه‬ ‫يمثل‬ ‫الموضوع‬ ‫مقتضيات‬ ‫حسب‬ ‫السهلة‬ ‫والعبارات‬ ‫أدباء‬‫*ميخائيل‬ ‫و‬ *‫*جبران‬ ‫المهجر‬‫وطه‬ *‫العقاد‬ ‫ثم‬ * ‫نعيمة‬ ‫*وهي‬ ‫زيادة‬ ‫ومي‬ *‫والزيات‬ * ‫حسين‬‫فيها‬ ‫كثرت‬ ‫فترة‬ ‫وتركوا‬ ‫األدب‬ ‫عمالقة‬ ‫صفحاتها‬ ‫على‬ ‫تبارى‬ ‫التي‬ ‫الصحافة‬ ‫على‬ ‫بصماتهم‬.‫معا‬ ‫والفكرية‬ ‫األدبية‬ ‫الحياة‬ ‫جوان‬ ‫بكالوريا‬2014 ‫الموضوع‬‫الســـــؤال‬‫اإلجــــــابة‬
4. ‫األول‬ ‫بلقاسم‬‫د‬ّ‫محم‬‫الشاعر‬ ‫خمار‬ ‫عراء‬ّ‫ش‬‫ال‬ ‫عند‬ " ‫االلتزام‬ " ‫ظاهرة‬ ‫يديك‬ ‫بين‬ ‫الذي‬ ‫ص‬ّ‫ن‬‫ال‬ ‫يعكس‬ .‫المعاصرين‬ .‫خصائصها‬ ‫من‬ً‫ا‬‫ثالث‬ ‫اذكر‬ ‫و‬ ، ‫الظاهرة‬ ‫بهذه‬ ‫ف‬ ّ‫عر‬ ‫و‬ ‫ّة‬‫ي‬‫االجتماع‬ ‫همومهم‬ ‫اس‬ّ‫ن‬‫ال‬ ‫األديب‬ ‫مشاركة‬ ‫هو‬ ‫االلتزام‬ ‫ما‬ ‫لمواجهة‬ ‫بحزم‬ ‫الوقوف‬ ‫و‬ ،‫ّة‬‫ي‬‫الوطن‬ ‫مواقفهم‬ ‫و‬ ‫ّة‬‫ي‬‫ياس‬ّ‫س‬‫ال‬ ‫اعر‬ّ‫ش‬‫ال‬ ‫به‬ ‫التزم‬ ‫ما‬ ‫سبيل‬ ‫في‬ ‫ات‬ّ‫ذ‬‫ال‬ ‫إنكار‬ ّ‫د‬‫ح‬ ‫إلى‬ ،‫ذلك‬ ‫به‬ّ‫ل‬‫يتط‬ .‫األديب‬ ‫أو‬ ‫بما‬ ‫الواقع‬ ‫تغيير‬ ‫محاولة‬ ‫ـ‬ ‫الواقع‬ ‫عن‬ ‫الكشف‬ :‫خصائصه‬ ‫من‬ ‫ال‬ ‫و‬ ‫الخير‬ ‫مع‬ ‫يتطابق‬‫ّة‬‫ي‬‫مسؤول‬ ‫ـ‬ ‫الحلول‬ ‫اقتراح‬ ‫ـ‬ ‫العدل‬ ‫و‬ ّ‫حق‬ ‫عن‬ ‫كذلك‬ ‫و‬ ‫ر‬ ّ‫طو‬ّ‫ت‬‫ال‬ ‫عن‬ ‫و‬ ، ‫االستعمار‬ ‫و‬ ‫ية‬ّ‫الحر‬ ‫عن‬ ‫األدب‬ .‫ف‬ّ‫ل‬‫خ‬ّ‫ت‬‫ال‬ ‫الثاني‬ ‫ـــــــــويري‬ّ‫ن‬‫ال‬ ‫العربي‬ ‫األدب‬ ‫ّز‬‫ي‬‫تم‬‫من‬ ‫بجملة‬ ‫االنحطاط‬ ‫عهود‬ ‫في‬ .‫ّة‬‫ي‬‫اه‬ّ‫الز‬ ‫العصور‬ ‫أدب‬ ‫إلى‬ ‫به‬ ‫ترق‬ ‫لم‬ ‫التي‬ ‫الخصائص‬ ‫هذه‬ ‫أدب‬ ‫خصائص‬ ‫من‬ً‫ا‬‫ثالث‬ ‫اذكر‬‫أبرز‬ ‫من‬ ً‫ة‬‫ثالث‬ ‫و‬ ، ‫المرحلة‬ .‫أعالمها‬ ‫ـ‬:‫االنحطاط‬ ‫أدب‬ ‫خصائص‬ ‫بعض‬ ‫نميق‬ّ‫ت‬‫ال‬‫األحاجي‬ ‫و‬ ‫األلغاز‬ ‫نظم‬ ‫ـ‬ ‫البديع‬ ‫في‬ ‫اإلغراق‬ ‫ـ‬ ‫اللفظي‬ ‫ـ‬ ‫المألوفة‬ ‫األشياء‬ ‫وصف‬ ‫ـ‬ ‫القصيرة‬ ‫المقطوعات‬ ‫إلى‬ ‫الميل‬ ‫ـ‬ ‫غير‬ ‫الكالم‬ ‫و‬ ‫ية‬ّ‫م‬‫العا‬ ‫األلفاظ‬ ‫و‬ ‫ريح‬ّ‫ص‬‫ال‬ ‫الكالم‬ ‫استعمال‬ ‫ثر‬ّ‫ن‬‫ال‬ ‫طغيان‬ ‫ـ‬ ‫الزهد‬ ‫شعر‬ ‫و‬ ‫ّة‬‫ي‬‫بو‬ّ‫ن‬‫ال‬ ‫المدائح‬ ‫شيوع‬ ‫ـ‬ ‫ب‬ّ‫المعر‬ ‫القدام‬ ‫الشعراء‬ ‫فحول‬ ‫تقليد‬ ‫ـ‬ ‫العلمي‬‫الموسوعات‬ ‫كثرة‬ ‫ـ‬ ‫ى‬ ......‫ّة‬‫ي‬‫العلم‬ ‫ابن‬ ‫ـ‬ ‫القزويني‬ ‫ـ‬ ‫خلدون‬ ‫ابن‬ ‫ـ‬ ‫نباتة‬ ‫ابن‬ ‫ـ‬ ‫البوصيري‬ :‫األعالم‬ ‫ـ‬ .......‫بطوطة‬ ‫ابن‬ ‫ـ‬ ‫خلكان‬ ‫ابن‬ ‫ـ‬ ‫النويري‬ ‫ـ‬ ‫منظور‬

Recommandé
خرائط المفاهيم في مادة الفلسفة
خرائط المفاهيم في مادة الفلسفة
Abde Lmajid
ليلة الامتحان عروض 2ث أدبي ورقة واحدة
ليلة الامتحان عروض 2ث أدبي ورقة واحدة
Sdra Omn
منهج الفلسفة 3 ث كاملا 2015 علاء المايسترو
منهج الفلسفة 3 ث كاملا 2015 علاء المايسترو
Sdra Omn
الأدب في الصف الثاني الثانوي 2
الأدب في الصف الثاني الثانوي 2
adelabdelkader
هل يمكن تصور وجود أفكار خارج   إطار اللغة
هل يمكن تصور وجود أفكار خارج إطار اللغة
guest7bcd00
فرض محروس-رقم-2-في-مادة-الإجتماعيات-2008-2009-السنة-الثالثة-إعدادي-الدورة-الثانية
فرض محروس-رقم-2-في-مادة-الإجتماعيات-2008-2009-السنة-الثالثة-إعدادي-الدورة-الث...
cher azer
جهة طنجة تطوان 2013
جهة طنجة تطوان 2013
cher azer
الامتحان الجهوي 2012 طنجة تطوان
الامتحان الجهوي 2012 طنجة تطوان
cher azer
الفلسفة المثالية
الفلسفة المثالية
mabbas62
صرف 3 ث كامل
صرف 3 ث كامل
Sdra Omn
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raw3a.forummaroc.net
 
تّقويم النّقدي في امتحانات البكالوريـــــــا ـ الآداب و الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كالوريا 2016, شعبة الآداب و الفلسفة, شعبة اللغات الأجنبية,
» • موضوعات التّقويم النّقدي *
»  هكذا تنجحون في امتحانات بكالوريا 2016 بإذن الله
»  كل ما تحتاجه في الفلسفة Bac 2016
» دروس و مقالات الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى روعة روعه روعة روعه :: التعليمية-
انتقل الى: