1. البكالوريا امتحانات في قديّالن قويمّالت الفلسفة و اآلداب : شعبة جوان بكالوريا2008 الموضوعالســـــؤالاإلجــــــابة األول أبوإيليا مــــــــاضي 1.و فيه بارزة قيمة متعددة.اذكر قيم على النص انطوى .حهاّضو 2.العربي الشعر في جديدّتال مظاهر القصيدة دتّسج التمثيل مع المظاهر هذه الحديث.اذكر 1.اإلنسانية القيمة(:الفنية القيمة ـ التفاؤل إلى الدعوة : سهولة ، الطبيعة تشخيص )الشاعر أسلوب خصائص .......العضوية الوحدة ،اللفظ 2...الطبيعة توظيف ، اإلنساني البعد ،الرومانسي االتجاه الثاني اإلبراهيمي 1.في محايدا الكاتب ترى هل.علل ؟ الموضوع هذا 2.النص؟ خالل من الكاتب إليها ينتمي التي المدرسة ما .خصائصها اذكر 1.خالل من الطرح في الحياد و الموضوعية الكاتب التزم قررها التي لألحكام المنطقي التعليل و الغلو عن ابتعاده . . . . ..التاريخية بالشواهد االستشهاد و 2.التي اللفظية نعةّصال مدرسةراقية لغة استخدام :بـ تتميز الترادف توظيف ـ البديع و البيان توظيف ـ جزلة قوية جوان بكالوريا2009 الموضوعالســـــؤالاإلجــــــابة األول أمــــل دنقــل الحديث العربي بالشعر ارتبطت جديدة أدبية ظاهرة االلتزام .فيه رأيك ّنيب و الشعر في االلتزام مفهوم وضح ، شعبه و أمته قضايا الشاعر يتناول أن الشعر في االلتزام و الفقر قضايا ( عنها مدافعا يتبناها و االجتماعية و السياسية .الحضارات و األمم بناء ـ التفاؤل ـ التحرر ـ التسلط ـ البؤس . . . . الثاني ميخائيل نعيمة و اللفظية نعةّصال من صّلبالتخ الحديثة المقالة ّزتيتم عاتقها على حملت و العبارة وضوح و الفكرة بجالء تّماهت من بشواهد إجابتك مدعما القول هذا وضح .رساليا هدفا .النص جاءت و اللفظية المحسنات اعتماد عن مقالته في الكاتب ابتعد أسلو لّستر و لغته لسهولة واضحة أفكارهالكاتب اهتمام و به . بالموضوع جوان بكالوريا2010 الموضوعالســـــؤالاإلجــــــابة األول البوصيري هي ما ؟ الشاعر عصر في بويةّنال المدائح شاعت لماذا ؟ عصره في البوصيري منزلة ما و ؟ الفنية خصائصها أحوال ّيدتر :لـ الشاعر عصر في النبوية المدائح شاعت ـ األخالقي الفساد تيار عن فعل رد ـ السياسية المجتمع . .. الديني الوعظ و لإلصالح وسيلة و للتكسب وسيلة اتخاذها . . التقليد و االقتباس و البديع من اإلكثار خصائصها من . . . . . ا شعراء مشاهير من الشاعر يعتبراشتهر فقد النبوي لمديح غيرها و الالمية و الهمزية و البردة بقصائد الثاني أمـــــــــينأحمد أهم و أعالمه أبرز اذكر ثم فهّعر . المقال فن من النص .خصائصه المقالعلى لتنشر أساسا تكتب الطول محدودة نثرية قطعة وجهة من ما موضوعا تتناول المجالت و الجرائد صفحات . . .اإلمتاع و اإلقناع بين تجمع كاتبها نظر ـ افعي الر ـ أمين أحمد ـ العقاد ـ حسين طه : أعالمه أبرز . . . . . . اإلبراهيمي الت ـ الوضوح و السهولة :خصائصه أبرز مناإليجاز و ركيز / العرض / (المقدمة التصميم أو الهيكل ـ الموضوع وحدة ـ )الخاتمة جوان بكالوريا2011 الموضوعالســـــؤالاإلجــــــابة
2. األول الجزائريالحبيبالسالمعبد كان "إليقاظ في البارز األثر ّةيالجزائر التحريرية للثورة من حملته بما العربية األمة ألبناء القومي و الوطني الشعور "سامية إنسانية قيم على و الحبيب السالم عبد الشاعر قصيدة من انطالقا ـ ّنيب و الجزائريين الشعراء دور و القيم هذه ـ درست ما ضوء ذلك إذكاء في العرباألمة آمال تحقيق في أثره و ، الشعور .مستقبال و حاضرا عاتهاّلتط و ـالقيمـ ّةياالجتماع العدالة و الكرامة و بالحرية المطالبة : ّةيضحّتال ـ الواجبات و الحقوق في المساواة و ة ّاألخو تحقيق . . . الكرامة و العزة سبيل في ـالعرب و الجزائريين الشعراء دورتمجي :ـ الثوار و الثورة د صموده و الجزائري الشعب معاناة تصوير ـ بنوفمبر التغني الفرحة عن التعبير ـ االستعمار جرائم كشف ـ غاةّطال وجه في ....ةّكالمفت يةّبالحر الكبرى ـّةيالجزائر بالثورة واّنتغ الذين الشعراء بعضمحمد : ع ـ زكريا مفدي ـ الكمالي شفيق ـ باوية الصالحالسالم بد . . .الحبيب ـالثورة أثراندالع ـ القومي و الوطني الوعي انتشار : .لالستعمار الخاضعة العربية البلدان أغلب في شعبية ثورات الثاني وفّصرفــــــــؤاد و ، أنواعه اذكر و ، ّالفن بهذا ف ّعر ، المقال فن من النص بما و السند بهذا مستعينا الفنية خصائصه أهم.درسته بالمقال التعريفتكتب الطول محدودة نثرية قطعة المقال : من جانبا تتناول و ، مجلة أو جريدة صفحات على لتنشر و اإلبداع و اإلقناع بين تجمع بطريقة ما موضوع جوانب .اإلمتاع أنواعهتبعا المقال أنواع تتعدد :، يعالجها التي للموضوعات . . .سياسي ، اجتماعي ، نقدي ، علمي مقال فهو خصائصهو الهيكلة ـ ركيزّتال و اإليجاز ـ الموضوع وحدة : و األفكار في الوضوح )خاتمة / عرض / (مقدمة صميمّتال .اللغة في السهولة جوان بكالوريا2012 الموضوعالســـــؤالاإلجــــــابة األول قبانينزار الشعر في التجديد مظاهر القصيدة هذه عكست قانّيتعل مظهرين منها أبرز .المعاصر العربي .بالمضمون آخرين و بالشكل منمستوى على المعاصر العربي الشعر في التجديد مظاهر :المضمون و الشكل-الرمز توظيف :الشكل مستوى على- .العضوية الوحدة اعتماد-:المضمون مستوى على-بساطة اللغوي القاموس-.القافية ع ّتنو و التفعيلة نظام اعتماد الثاني أمينأحمد األدبي النهضة ازدهار في المقال ساهمالفكرية و ة من ثالثة اذكر و الفن بهذا ف ّالحديث.عر العصر في .النص إلى مستندا خصائصه ّمأه و اده ّرو أشهر ما موضوعا يتناول قصير بحث عن عبارة :المقال تعريف .الحياة مجاالت من مجال في / نعيمة ميخائيل / االبراهيمي / حسين طه :أعالمه أشهر ..العقاد :خصائصه-ا الطولو األلفاظ (االيجاز)سهولة لمحدود التراكيب-الموضوع وحدة-على إخراجه في االعتماد )خاتمة عرض واضحة(مقدمة منهجية- جوان بكالوريا2013 الموضوعالســـــؤالاإلجــــــابة
3. األول القرويالشاعر ومنسيةّالر بالمدرسة متأثرا النص خالل من الشاعر يبدو. ، خصائصها من خصائص أربع باستنباط الحكم هذا أكد من مثيلّتال مع بالمضمون اثنتين و بالشكل قّلتتع منها اثنتين النص. :ّةيومنسّالر للمدرسة خصائص أربع :المضمون حيث من مبادئ تسوده أفضل عالم إلى وقّتال و الضعفاء عن ّفاعدال ـ ّيالغنائ في اإلغراق ـ المساواة و العدلعن عبيرّتال و ة .االنفعاالت و العواطف :الشكل حيث من .صويرّتال جمال من تحتويه لما التعبير جمال و اللغة سهولة ـ .المعاني لتجديد الطبيعة مظاهر توظيف ـ الثاني اإلبراهيميالبشيردّمحم صورتها إلى تصل أن قبل بمراحل المقالة تّمر قد " "بخصائصها المتكاملة المقالة؟ بها تّمر التي المراحل هي ما ـ .أعالمها من أعالم ثالثة ثم مرحلة ّلك خصائص اذكر ـ اإلجابة اكتفت فقد المقال ر ّتطو مراحل ّيخص فيما اّمأ و المقال درس نّمم الكثير ّأن غير بمرحلتين ّةيموذجّنال مراحل ثالث يجعلها الحديث العربي األدب في ره ّتطو -1-المرحلةاألولى""الرسمية الصحف كتاب يمثلها **الوقائعرافع رفاعة ** النيل وادي ** المصرية الطهطاوي.وعبد ميخائيلالسيد.مقاالتهم أساليب وكانت بالسجع حافلة الضعف عصر أساليب إلى اقربوالزخرف ..والسياسية االجتماعية األحوال على فيها ركزوا .اللفظي -2-المرحلةالثانية:اهتمامات المرحلة هذه مقاالت عكست قادها التي اإلصالح حركة من بتأثير فئاتها بمختلف الجماهير *جمالالديناألفغاني*و*محمدعبده**ابن هما وبعد باديسوالبشيراإلبراهيمي** .تتخلص المقاالت بدأت حيث من تدريجيالألسلوب وتعطي اللفظية والصنعة السجع قيود ي صبغة.الجميع فهمها -3-المرحلةالثالثة:الصحفية المدرسة طالئع ظهرت الحديثةوتأثرت األوربي االحتالل ظل في نشأت التي الصنعة قيود من المقالة تحررت وهنا الحزبية بالنزعات سهلة طليقة حرة فصارتتهمل أن دون بالمعنى تهتم في الغربية الثقافة من وافر بحظ اخذوا أدباء المبنى.يمثلها فترةإلى المقالة فنزعت . العربي التعبير أسلوب فيها استقام من التحررت ّةيفظّلال نعةّصال قيودتوخىالدقيقة المعاني الفترة هذه يمثل الموضوع مقتضيات حسب السهلة والعبارات أدباء*ميخائيل و **جبران المهجروطه *العقاد ثم * نعيمة *وهي زيادة ومي *والزيات * حسينفيها كثرت فترة وتركوا األدب عمالقة صفحاتها على تبارى التي الصحافة على بصماتهم.معا والفكرية األدبية الحياة جوان بكالوريا2014 الموضوعالســـــؤالاإلجــــــابة
4. األول بلقاسمدّمحمالشاعر خمار عراءّشال عند " االلتزام " ظاهرة يديك بين الذي صّنال يعكس .المعاصرين .خصائصها منًاثالث اذكر و ، الظاهرة بهذه ف ّعر و ّةياالجتماع همومهم اسّنال األديب مشاركة هو االلتزام ما لمواجهة بحزم الوقوف و ،ّةيالوطن مواقفهم و ّةيياسّسال اعرّشال به التزم ما سبيل في اتّذال إنكار ّدح إلى ،ذلك بهّليتط .األديب أو بما الواقع تغيير محاولة ـ الواقع عن الكشف :خصائصه من ال و الخير مع يتطابقّةيمسؤول ـ الحلول اقتراح ـ العدل و ّحق عن كذلك و ر ّطوّتال عن و ، االستعمار و يةّالحر عن األدب .فّلخّتال الثاني ـــــــــويريّنال العربي األدب ّزيتممن بجملة االنحطاط عهود في .ّةياهّالز العصور أدب إلى به ترق لم التي الخصائص هذه أدب خصائص منًاثالث اذكرأبرز من ًةثالث و ، المرحلة .أعالمها ـ:االنحطاط أدب خصائص بعض نميقّتالاألحاجي و األلغاز نظم ـ البديع في اإلغراق ـ اللفظي ـ المألوفة األشياء وصف ـ القصيرة المقطوعات إلى الميل ـ غير الكالم و يةّمالعا األلفاظ و ريحّصال الكالم استعمال ثرّنال طغيان ـ الزهد شعر و ّةيبوّنال المدائح شيوع ـ بّالمعر القدام الشعراء فحول تقليد ـ العلميالموسوعات كثرة ـ ى ......ّةيالعلم ابن ـ القزويني ـ خلدون ابن ـ نباتة ابن ـ البوصيري :األعالم ـ .......بطوطة ابن ـ خلكان ابن ـ النويري ـ منظور
Recommandé
خرائط المفاهيم في مادة الفلسفة
خرائط المفاهيم في مادة الفلسفة
Abde Lmajid
ليلة الامتحان عروض 2ث أدبي ورقة واحدة
ليلة الامتحان عروض 2ث أدبي ورقة واحدة
Sdra Omn
منهج الفلسفة 3 ث كاملا 2015 علاء المايسترو
منهج الفلسفة 3 ث كاملا 2015 علاء المايسترو
Sdra Omn
الأدب في الصف الثاني الثانوي 2
الأدب في الصف الثاني الثانوي 2
adelabdelkader
هل يمكن تصور وجود أفكار خارج إطار اللغة
هل يمكن تصور وجود أفكار خارج إطار اللغة
guest7bcd00
فرض محروس-رقم-2-في-مادة-الإجتماعيات-2008-2009-السنة-الثالثة-إعدادي-الدورة-الثانية
فرض محروس-رقم-2-في-مادة-الإجتماعيات-2008-2009-السنة-الثالثة-إعدادي-الدورة-الث...
cher azer
جهة طنجة تطوان 2013
جهة طنجة تطوان 2013
cher azer
الامتحان الجهوي 2012 طنجة تطوان
الامتحان الجهوي 2012 طنجة تطوان
cher azer
الفلسفة المثالية
الفلسفة المثالية
mabbas62
صرف 3 ث كامل
صرف 3 ث كامل
Sdra Omn